2008-12-13

'لا مشكلة' لدى ايطاليا بشراء ليبيا حصة في شركة 'ايني'

  • 'لا مشكلة' لدى ايطاليا بشراء ليبيا حصة في شركة 'ايني'
'لا مشكلة' لدى ايطاليا بشراء ليبيا حصة في شركة 'ايني'
روما - قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي الثلاثاء إنه لا توجد عوائق سياسية تحول دون شراء ليبيا حصة في شركة النفط الايطالية ايني

وسأل الصحفيون فراتيني التعقيب على انباء عن اهتمام ليبيا بشراء حصة في ايني فقال للصحفيين "لا أرى أي مشكلة سياسية".

وأضاف قائلا "قبل كل شيء فإن الخطوة التي اتخذها الليبيون بتقديم اخطار مسبق... تظهر نيتهم عدم السعي للسيطرة على الشركة بل القيام باستثمار مالي".

لكن فراتيني أبلغ التلفزيون الايطالي في وقت لاحق إن ايطاليا "ستبدأ تقلق" إذا بلغت ملكية ليبيا في ايني 10 في المئة قائلا ان حصة قدرها حوالي 8 في المئة ستكون "ملائمة".

وأبلغ سفير ليبيا في روما وسائل اعلام ايطالية في مطلع الاسبوع أن طرابلس مهتمة بشراء حصة تتراوح من 5 إلى 10 في المئة في شركة النفط الايطالية.

وأعلنت الحكومة الايطالية التي تسيطر على حصة قدرها 30 في المئة في ايني وليبيا اهتمام طرابلس بالاستثمار في بيان مشترك السبت وقالتا إن الصفقة ستنفذ إذا لم تعترض عليها السلطات المعنية في ايطاليا.

وقال شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية في لندن الاثنين إن أسهم ايني بين عدد من الاوراق المالية التي تدرس المؤسسة الاستثمار فيها.

وقال محللون إن الصفقة قد تعزز خطط ايني للتوسع وتدعم أسهمها التي سجلت صعودا حادا الاثنين.

وقالت رابطة الشمال المناهضة للمهاجرين وأحد الحلفاء الرئيسيين لرئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الاحد إن على ليبيا أن تنفذ التزاماتها فيما يتعلق بمساعدة ايطاليا في مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط قبل اتمام الصفقة.

وقال روبرتو كوتا عضو البرلمان عن الرابطة إنه إذا كانت ليبيا تريد حصة في ايني "فنحن نريد منهم الالتزام باتفاق مع بلدنا لمكافحة الهجرة غير الشرعية. إذا لم تحترم هذا الشرط الاساسي فإن أي صفقة من هذا النوع لن تكون مناسبة".