2009-03-26

سعر سلة خامات (اوبك) يواصل ارتفاعه ويستقر عند 50.18 دولار للبرميل في اليوم

  • سعر سلة خامات (اوبك) يواصل ارتفاعه ويستقر عند 50.18 دولار للبرميل في اليوم
سعر سلة خامات (اوبك) يواصل ارتفاعه ويستقر عند 50.18 دولار للبرميل في اليوم

فيينا - الملتقى الاقتصادي - 24-03-2009-قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع بمقدار دولار و41 سنتا يوم امس الاثنين واستقر عند 50.18 دولار للبرميل بعد ان كان 48.77 دولار في اليوم الذي سبقه.
وافادت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 95.45 دولار للبرميل. وذكرت المنظمة في نشرتها الاقتصادية ان سلة خامات اوبك باتت تضم 12 نوعا بدلا من 13 نوعا وهي خام (السدر) الليبي وخام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و (البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و (جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وذلك بعد اعلان اندونيسيا في الاجتماع العادي ال 149 للمنظمة في شهر سبتمبر الماضي انسحابها من المنظمة اعتبارا من مطلع العام الجاري. وكانت اوبك قررت خلال اجتماعها الوزاري منتصف الشهر الجاري ابقاء سقف انتاجها الرسمي البالغ 25.5 مليون برميل في اليوم دون تعديل في محاولة منها للحد من تراجع اسعار الخام في السوق العالمية التي بلغت خلال الفترة الماضية مستويات متدنية مشددة في ذات الوقت على ضرورة التزام الدول الاعضاء باحترام افضل للتخفيضات المقررة في اجتماع الجزائر والبالغة 2.2 مليون برميل في اليوم.
وكانت دول اوبك الاثنتا عشرة قررت في شهر الفاتح -سبتمبر الماضي سحب اكثر من اربعة ملايين برميل من السوق في محاولة منها لتعزيز مستوى اسعار النفط التي تاثرت بشكل كبير بحالة الركود الاقتصادي العالمي وحالة الشك والغموض على مستقبل الطلب على النفط في العالم مما انسحب بشكل سلبي على مستويات اسعار الخام في السوق العالمية.