إنزال أحد السرود الكهربائية بالآبار الأفقية..خطوة أولى تقنية الاستكمال الذكى

حرصاً من إدارة الشركة على استخدام أحدث التقنيات لزيادة إنتاج النفط والغاز بدأت إدارة الحفر والهندسة النفطية في دراسة إمكانية استخدام تقنية الاستكمال الذكي ( Inflow completion Device) بعدد من الآبار الأفقية وذلك للحد من إنتاج المياه المصاحبة.

وبعد إجراء دراسة مستفيضة مع إحدى الشركات المتخصصة  في هذا المجال تم اختيار إحدى الآبار الأفقية بحقل زلطن لتجربة هذه التقنية وتعميمها في حال نجاحها على عدد من الآبار الأفقية المحفورة بحقولنا النفطية.

ومن متطلبات تصميم هذه الطريقة إنزال أحد السرود الخاصة (Flow Scan Image log, FSI log) ليتم بناء على تفسيره تصميم طريقة الإكمال الذكى.

وقد بدأت الخطوة الأولى  يوم الجمعة الموافق 28/9/2018 بإنزال هذا السرد الخاص (FSI log) بنجاح بإحدى الآبار الافقية بحقل زلطن تحت إشراف قسم الهندسة النفطية بإدارة الحفر والهندسة النفطية وتجرى حاليا عملية تفسيره ليتم بعدها تصميم طريقة الإكمال الذكى لهذه البئر.

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط شجعت الشركة خلال الاجتماع الفنى الثانى في أغسطس  الماضي  على استخدام هذه التقنيات الذكية لزيادة إنتاجية الآبار والحد من إنتاج المياه المصاحبة.