تزايد المخالفات على منظومة خط الغاز... ورشة عمل توعوية

تزايد المخالفات على منظومة خط الغاز... ورشة عمل توعوية

----------------------------------------------

تشكل منظومة نقل الغاز العملاقة التي تديرها شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز الشريان الرئيسي لعجلة الاقتصاد في ليبيا فهي المزود الرئيسي للغاز والمغذي لمحطات توليد الكهرباء ومحطات تحلية مياه البحر وعدد من المصانع والمرافق الأخرى.

هذه المنظومة تتعرض إلى اعتداءات وانتهاكات مستمرة من بعض المواطنين تتثمل في إنشاء المباني والمشاريع الصناعية والزراعية والمخططات السكنية داخل حرمة الخط ويعد ذلك اعتداء مباشرا يهدد استمرار العمليات ويشكل خطرا على السلامة العامة للمناطق المتاخمة.

وفي إطار التوعية بخطورة تلك المخالفات عقدت شركة سرت صباح الأربعاء ورشة عمل حضرها عدد من المختصين والمهتمين بهدف تسليط الضوء على المخاطر الكامنة لمنظومة الغاز الساحلي في حالة وقوع تسرب أو انفجار في أحد مواقع الشبكة.

ورشة العمل أعدتها الإدارة العامة للسلامة والصحة والبيئة وإدارة نقل وتزويدات الغاز ومراقبة الأمن الصناعي ومكتب شؤون الإعلام بالشركة. يذكر أن الجهات المعنيةَ بشركة سرت رصدت ما يقارب ألف مخالفة على طول الخط من بنينا شرقا إلى مليته غربا وهذا الرقم مرشح للزيادة ما لم تتخذ الإجراءات الفعالة لإيقافه.

هذا واختتمت ورشة العمل بضرورة تفعيل القرارات الصادرة بشأن تحديد المسافة الآمنة ودور الجهات الأمنية في ردع المخالفين والمعتدين على الشبكة والمحطات ومنظومات الحماية المهبطية والأسلاك الكهربائية وخلايا الطاقة الشمسية.

كما شدد الحضور على أهمية توعية المواطن بالمخاطر الكامنة للمنظومة عبر الوسائل الإعلامية المختلفة.