شركة سرت لأنتاج وتصنيع النفط والغاز

أنشأت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز سنة 1981 ويقع مقرها الرئيسي بمرسى البريقة (800كم شرق مدينة طرابلس) ، وهي إحدى الشركات النفطيـة الوطنية التابعـة للمؤسسـة الوطنية للنفط تقوم بكافة الأنشطة المتعلقة باستكشاف وإنتاج وتصنيع النفط والغاز وكذلك نقل الغاز إلى المستهلكين عبر الخط الساحلي. تعمل الشركة من خلال ممارسة أنشطتها وعملياتها على تحقيق المستهدفات الواردة بالخطة المقررة للشركة والمعتمدة من قبل الجمعية العمومية. 

كانت الشركة تعرف فيما مضى باسم شركة "أسو ستاندرد ليبيـا" وهى أسبق الشركات التي عثرت على النفط في ليبيا بكميات تجارية بحقل (زلطن) سنة 1959  مما شجع في ذلك الوقت الشركات النفطية الأخرى للإقبال على  الاستثمار في عمليات التنقيب عن النفط بالصحراء الليبية. 

وفي عام 1969 انسحبت شركة أكسون (الشركة الأم لإسوستاندرد) من ليبيا ، و في سنة 1981 تكونت شركة سرت للنفط كشركة وطنية تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط ومملوكة بالكامل للدولة.

تنامى نشاط الشركة الاستكشافي على اليابسة وامتد إلى التنقيب البحري وتوجت مجهوداتها في هذا المجال سنة 1983 باكتشافين هامين للنفط والغاز في المياه الإقليمية وبذلك اكتسبت الشركة خبرة جيدة في مجال الاستكشاف البحري أيضا الذي يتميـز بخاصية التقنيـة المتقدمة . 

وفى إطار تكامل عمليات تصنيع النفط والغاز فقد نقلت تبعية خط نقل الغاز الساحلي البريقة – الخمس إلى شركة سرت للنفط كما دمجت بها الشركة الوطنية للكيميائيـات النفطية في 1/10/1990 حيث تكونت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وأصبح نشاطهـا  يشمل تكرير النفط الخام وتسييل الغاز الطبيعي وتصنيع البتروكيماويات وتزويد المستهلكيـن في ليبيا بالغـاز الطبيعي بالإضافة إلى نشاطها الرئيسي في الإنتـاج واستخراج النفط والغـاز.

و تحتاج العمليات الإنتاجية والتصنيعية للنفـط والغـاز وعمليـات الشـحن والتصديـر إلى خدمات مساندة متنوعة وهامة ، مثل توفير الحماية الأمنية والسلامة لجميع مواقع عمليات الشركة ومصانعها والمناطق السكنية التابعة لها، وتقـوم الشركة بالاضطلاع بكافة مسئولياتها بدقة ، والعمل على تنفيذ برامجها السنويـة المخططة ومنها برامج التفتيش والنظافة والمحافظة على البيئة وبرامج تدريب العاملين بالشركة على أساليب مكافحة الحرائق وإجراءات وأساليب السلامة والوقايـة الأخـرى المتعلقة بالسلامة الصناعيـة. 

كما تتولى عمليـات توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها إلى جميع مرافقها التشغيلية والسكنية، وكذلك عمليات تحلية المياه وعمليات التخزين والتصدير للمنتجات البتروكيماوية ( الميثانول ، الامونيا ، اليوريـا ) ومنتـج النافثـا، والقيـام بالأعمال البحرية من قطـر وإرشـاد وصيانـة القطع البحرية ومرافئ شـحن النفـط . وتقوم بإعداد الخطط والبرامج والجداول الزمنية للعمرات الدوريـة المتعلقة بجميع وحدات ومرافق المصانع التابعة للشركة وتنفيذها وكذلك القيام بمهام الصيانة والإصلاح لجميع تلك الوحدات والمرافق ومعداتها وتصنيع بعض قطع الغيـار بالورش التابعـة للإدارة.

وتولي  الشركة اهتماماً كبيراً  بتدريب وتطويـر العاملين بها وذلك بالتنظيـم المسـتمر للدورات المحلية المختلفة والتي تشمل كافة التخصصات الفنية والإدارية واللغويـة وتخصصات الحاسوب وغيرهـا، كما يتم التنسيق والعمل مع المؤسسات الخارجية لتـأمين الدورات التدريبيـة الخارجيـة وبرامج الدراسات العليـا للمرشحيـن من مستخدمي الشركـة.

تقدم الشركة الخـدمـات لمسـتخدميها وزوارهـا بالبـريقـة والحقـول، وتشمل خدمات الإسكان ، خدمات التموين والترفيه ، خدمات الصيانة العامة . كما تتولى  تقديم كافة الخدمات الطبية للعاملين بالشركة وعائلاتهم من خلال العيادات التابعة لها بالبريقة بكافـة مناطقهـا السكنية وبالمنطقـة الصنـاعيـة و ببقية العيادات المتوفـرة في الحقـول ( زلطن ، الراقوبة ،الحطيبة، الساحل) وعيادة مصراتة، كما إنها توفـر الخدمات اللازمة في حالات الطوارئ (حوادث الطـرق والحوادث القريبـة من الشركة ). 

 

تساهم الشركة الى حد كبير فى القيام بتنظيم الرحلات الجوية والبرية لايصال مستخدميها الى مقار سكناهم الأصلية بالإضافة إلى صيانة وإصلاح المركبات والمعدات الثقيلـة .

إن مهمة الشركة تكمن في بذل كل الجهد للحصول على أقصى العوائد من المصادر النفطية المتوفرة, واستخدام جميع الوسائل المباشرة وغير المباشرة لاستغلال تلك الثروة بالطريقة المثلى والاستفادة القصوى منها سواء محلياً أو عند تصديرها للخارج .

 وتتلخص أهدافها في النجاح في مهمتها المناطة بها, والمضي في مسيرتها بشكل آمن, وبكفاءة عالية, في ظل مبدأ المحافظة على البيئة وتجنب تلويثها, وتحقيق أعلى العوائد والقيمة المضافة لها من هذه الثروة البترولية, من خلال تسيير عملياتها بمستوى عالٍ من الكفاءة المتوفرة في الخبرات الوطنية المتميزة بالشركة, و الاستعانة_ عند الحاجة_ بالشركات والخبرات الأجنبية لإنجاز بعض العمليات وأعمال الصيانة الدقيقة, وكذلك مصنّعي المعدات والمواد .

وتسعى الشركة على الدوام للمحافظة على جودة منتجاتها وضمان مطابقتها للمواصفات العالمية كماتسعى لكسب رضى المستهلكين والزبائن.