توضيح بخصوص ضريبة الدخل

ردا على تساؤل العديد من مستخدمي الشركة حول استقطاع ضريبة الدخل من مرتباتهم رأينا توضيح الآتي:

تلقت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز أول رسالة بهذا الشأن بتاريخ 12/03/2013 من المؤسسة الوطنية للنفط بضرورة تقيد الشركة بسداد ضريبة الدخل و تشير الرسالة إلى أن الشركات النفطية غير معفاة من ضريبة الدخل.

 

ومنذ ذلك الوقت لم يتم تفعيل سداد ضريبة الدخل ، إلاّ أن مصلحة الجمارك أوقفت الإفراج عن واردات الشركة نتيجة انتهاء صلاحية الرقم الإحصائي وعدم قدرة الشركة على تجديده بسبب توقفها عن سداد ضريبة الدخل .

 

خاطبت الشركة المؤسسة بخصوص الإعفاء من سداد ضريبة الدخل إلاً أن المؤسسة في مراسلة بتاريخ 31/03/2015 أفادت بضرورة تقيد الشركة بسداد الضرائب المتعلقة بالأجور والمرتبات.

ومع هذا تأجّل تنفيذ هذه التعليمات إلى أن تم إعلام الشركة من قبل مصلحة الضرائب بأنه سيتم الحجز الإداري على حساباتها إن لم تلتزم بسداد الضرائب .

شُكلت لجنة بتاريخ 10/11/ 2016 ضمت السادة مديري إدارات: المحاسبة ، المراجعة ، القانونية  ، وتم الاتفاق على تجميد الحجز على حسابات الشركة مقابل التزام الشركة بسداد الضرائب بتاريخ رجعي أي منذ سنة 2010  كما تم التوصل إلى اتفاق مع مصلحة الضرائب بحيث  يتم تسديد الضرائب عن الدخل اعتباراً من يناير 2017 على أن تقوم الشركة  بسداد قيمة إجمالية تغطي فترة عدم الالتزام منذ سنة 2010 وحتى شهر 12/2016  ولا يتم تحميلها على المستخدمين.... إدارة الشركة